بحـث
المواضيع الأخيرة
قبيلة رفاعة الحلاوين
صفحة 1 من اصل 1
قبيلة رفاعة الحلاوين
[rtl] [/rtl]
ومنطقة الحلاوين تقع بين مدينة الحصاحيصا جنوبا وود بهاى في الجنوب الغربي وابى عشر شمالا وتمتد غرب النيل الأزرق لتشمل قرى غرب وشمال غرب وجنوب غرب المحيريبا. ويسكن مع الحلاوين في هذه المنطقة قبائل الكواهلة ورفاعة العركيين والدباسين ورفاعة العوامرة وغيرهم. وشهدت منطقة الحلاوين ثورة عبد القادر ودحبوبة الذي أعدمته الحكومة الإنجليزية في سوق حلة مصطفى . ودفن في قرية قرشى حيث يوجد قبره الآن (كتاب الرفاعيون الاشراف في السودان).[/rtl]
[rtl]ويتواجد الحلاوين في قرى أخرى خارج منطقتهم في شرق النيل الازرق والمناقل وجنوب وشمال الجزيرة . وفي قرية فضل (محلية الكاملبن) توجد عدة أسر تنتمي الى قبيلة رفاعة الحلاوين منهم ذرية سعد أحمد الماحي وذرية الحاج أحمد الماحي وذرية حسن ابراهيم وذرية أحمد ومحمد والزين الحسين وذرية أحمد قسم السيد وذرية محمد عبد القادر وذرية الامين وعبدالله الماحي. [/rtl]
وجاء في موسوعة القبائل العربية والانساب للبروفسور عون الشريف قاسم أن حلو بن حمد بن محمد رافع بن عامر هو جد الحلاوين وله عشرة اولاد هم :
1. نايل: جد النوايلة وقد أنجب محمد خزين ، ومن ذريته جاء المديداب والحلوياب والمحموداب والشنيناب والبلاب والعفيفاب والعايداب والعويداب والدفعلاب والجبوراب والرحماب.
2.عاصم: جد العصامنة. وله ولدان هما محمد مرشد وواصل. ومن ذريتهما جاء الدشيناب والكرداب والتازماب والحجوزاب والباهياب والمنياب والشاوراب واللكاب والقرشاب والجليلاب
3.عايش: جدالعوايشة ومنهم أولاد عدلان بمنطقة المحيريبة .
4. سنجر: جد السنجراب بود الماحي محلية الحوش
5.عوف: جد العوفياب واولاده ال زلقم
6. محمد المخالف: جد الخلفياب ومنهم اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بمحلية الحصاحيصا .
[rtl]7. سايح جد السوايحة بمنطقة الرصيرص .[/rtl]
8. الياس: لا ولد له
[rtl]9. اليسع: لا ولد له[/rtl]
[rtl]10.اليسيع: لا ولد له [/rtl]
[rtl]ويسكن الحلاوين عدة قرى تتجاوز الستين قرية ، من أهمها قنـــب والتميد وقرشى وتورس وود العشا ودلـــقا والكوع ومصطفى وود بهاى والشاوراب وإسترحنا والتكلة جبارة وحلة عباس وشرفت وكتفية والولى وقوز كبرو وأبو فروع وود بترو والمحيريبا ومناقزا والطالباب وجاد ا لعين وأبوشنيب .[/rtl]
[rtl]ومن أعلام الحلاوين البطل عبد القادر ود حبوبة والشيخ محمد الامين القرشي والشيخ القرشي ود الزين والشيخ مساعد محمد حسن والشيخ البشير ود هاجي والشيخ محمد بهاي والشيخ بابكر محمد العشا والخليفة علي عمر. ومنهم المطرب بادي محمد الطيب مطرب الحقيبة المعروف (كتاب الرفاعيون الاشراف في السودان).[/rtl]
[rtl]عبدالقادر ود حبوبة[/rtl]
[rtl]هو عبد القادر بن محمد بن إمام بن ادريس بن عبد ﺍﻟﻘﺎﺩﺭبن ﻫﺎﺟﻲ بن ﺷﻨﻴﻨﺔ ﺑﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﻦ ﺟﻤﻌﺔ ﺑﻦ ﻋﻔﻴﻒ ﺑﻦ ﺷﻤس الدين ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﻳﻞ بن محمد حلو بن حمد بن محمد رافع بن عامر بن الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن ابراهيم القرين بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه . وابن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. [/rtl]
ولقب ود حبوبة هو لقب والده محمد امام الذي سمي على أمه التي قد تقدمت في السن قبل وفاتها. ووالدة عبد القادر هي التاية عبدالسلام . وقد ولد خلال العقد الرابع من القرن التاسع عشر. وكان فارع الطول ضخماً قوى البنية وممتليء الجسم . وكان قارئا ممتازا لمنشورات المهدية وراتب الإمام المهدي وحفظ القرآن الكريم على يد شيخه الشريف أحمد ود طه . وكان عبدالقادر يعمل بالزراعة . وعرف منذ صغره بالإيثار والزهد (موقع الاذاعة السودانية).
تعرف ود حبوبة بالمهدي في قرية طيبة الشيخ القرشي عندما كان المهدي يساعد في بناء قبةً شيخه القرشي ود الزين , وذلك قبل أن يعلن المهدي ثورته . وعندما اندلعت الثورة المهدية كان عبدالقادر من أوائل من بايع المهدي على الجهاد . وشارك ود حبوبة في جميع معارك الثورة المهدية عدا معركة كرري . وخاصة معركة فداسي الشهيرة بالجزيرة , ومعركة فتح الخرطوم .
[rtl]ولعبد القادر مدائح نبوية كثيرة وله قصائد عديدة في تمجيد الثورة المهدية . وكان عبد القادر من مستشاري الإمام المهدي وبعد وفاته ظل مخلصاً للخليفة عبدالله التعايشي , وقد خرج مع حمدان أبي عنجة على رأس الجيش لملاقاة الأحباش. ومن المعروف أن الخليفة عبدالله تزوج إحدى كريمات عبد القادر ود حبوبة وعينه أميرا في جيش عبدالرحمن النجومي الذي توجه الى مصر . وقد أسر عبد القادر بمصر ولكنه هرب من الأسر ومعه شقيقاه عبدالباقي وحسين اللذان كانا معه في حملة ود النجومي وذلك بمساعدة تاجر يدعى بطروس كانت له صداقة بوالده محمد إمام ود حبوبة . أما والدة ود حبوبة التي رافقته في هذه الحملة فقد استشهدت بمصر . ولم يشترك عبد القادر في معركة كرري لأسباب صحية . وبعد كرري رجع عبدالقادر لأهله في منطقة الحلاوين . وشارك في ثورة الشريف أحمد ود طه وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات ثم نفي إلى مصر ليعود قائداً لثورته في عام 1908م. وله أبناء وحفدة في مصر (موقع الاذاعة السودانية) .
كان ود حبوبة يجاهر بعدائه للمستعمرين وأصبحت له شعبية ومؤيدون وتابعون . وحاولت حكومة المستعمر أن تبعد الناس عنه . ثم حاولت محاربته بالدهاء والكياسة ولكن كل ذلك لم يجد شيئا . وكان عبد القادر يطالب جهارا نهارا بالحكم الإسلامي والشريعة الإسلامية . وكان يحارب الرق الذي كان منتشرا في ذلك الوقت . وقد عارض امتلاك الأراضي الزراعية الشاسعة .وبدات ثورة ود حبوبة عندما توافد عدد كبير من مؤيديه الى منطقة المحيريبة وقرية ود شنينة لحضور قراءة الراتب مع عبد القادر . ودفع هذا التجمع الكبير الناظر عبد الله مساعد الى اخطار الحكومة . وظن الإنجليز أن عبد القادر أراد الثورة ضد الحكومة التي نزعت نظارة الخط من آل حبوبة ومنحتها آل مساعد. وقد علم عبد القادر هذه الاخبار في يوم 25/4/1908م . فرحل مع اصحابه من المحيريبه الى منطقة التقر . وهنا حلف عبد القادر أن يقتل أي مستعمر يصله في التقر . وقد أرسل مأمور المركز عدة خطابات لعبد القادر لاثنائه عن قراره وعرض الحوار معه . ولكن عبد القادر رفض هذا الطلب . مما اضطر مفتش ومأمور المركز لاستخدام القوة ضد ود حبوبة وأتباعه . فتحرك مفتش المركز الانجليزي ومعه المأمور المصري محمد شريف الى التقر لمقابلة ود حبوبة . وكانت مقابلة غاضبة تبودلت فيها الشتائم من الجانبين . وهجم عبدالقادر على المامور المصري وطعنه طعنة قاتلة . وانقض أحد أتباع ود حبوبة على المفتش الإنجليزي وقتله أيضا . وهرب الحراس الذين جاءوا معهما . وتركت الجثتان في العراء لجوارح الطير والصقور . وكان ذلك في29/4/1908م. ونتيجة لذلك أرسل الانجليز أورطة عسكرية من مدني ولكن أتباع ود حبوبة انقضوا عليها وذبحوا معظم أفرادها في قرية كتفية الا أن قائد الاورطة استخدم المدافع وحصد أرواحا كثيرة من أتباع ود حبوبة . وطلب ونجت باشا حاكم عام السودان من عبدالقادر تسليم نفسه للحكومة حقناً لدماء الأبرياء. فتوجه عبد القادر إلى قرى الدبيبات الواقعة الان حالياً في منطقة المعليق . وهناك قبضت عليه مجموعة من الدباسيين وسلمته لمركز الكاملين . وتمت محاكمة عبدالقادر ود حبوبة وأتباعه في الكاملين يوم 7 مايو 1908 وصدر الحكم بالاعدام شنقاً حتى الموت على عبد القادر ود حبوبة واخيه مضوي محمد إمام ود حبوبة . وقد نفذ فيه حكم الإعدام صباح الأحد الموافق 17 مايو1908 بسوق قرية مصطفى القرشي. ودفن ود حبوبة بالقرب من هذه القرية بالحلاوين (موقع الاذاعة السودانية) .[/rtl]
[rtl]وقد رثته أخته رقية محمد إمام في مشهد حزين بمرثية (بتريد اللطام) التي ظلت معلما بارزاً في التراث القومي السوداني.[/rtl]
[rtl]الشيخ القرشي ود الزين:[/rtl]
[rtl]هو محمد أحمد القرشي بن الزين بن علي بن رابح بن يونس بن أنس. ينتمي جدوده إلى قبائل حجازية حيث تزوج جده يونس بن أنس من قبيلة البزعة . وتزوج جده علي بن رابح من دردقة إبنة الشيخ ابوسقرة بن عجبين الجعلي بالهلالية . وتزوج أبوه الزين بن علي من الزيارة ابنة مختار ود بل الحلاوي في أبي فروع بمنطقة الحلاوين. وهو بذلك ينتمي لقبيلة رفاعة الحلاوين من ناحية أمه . وولد في عام 1209 ه وترعرع بقرية فقيج بمنطقة البزعة شمال أم روابة. وأخذ الشيخ القرشي الطريقة السمانية على يد الشيخ أحمد البصير الحلاوي والشيخ أحمد الطيب بن البشير. وقد درس القرآن وحفظه في منطقة ود الفادني بالجزيرة وتلقى علوم الشريعة على يد الشيخ الأمين بن محمدين بقرية أبي عشر بالجزيرة. وكان يسكن قرية مصطفى قرشي ثم رحل الى قريته طيبة الشيخ القرشي بمنطقة الحلاوين , وظل بها حتى وفاته ثم دفن فيها. وقد تزوج الشيخ القرشى أمنة بنت الرزق وأنجب منها ابنه البكر عبد الرحمن . وتزوج نعيمة بنت النويرى ولم ينجب منها . وتزوج فضل الكريم وأنجب منها ابنه الطيب . وتزوج أيضا رقية بنت الشيخ البصير ولم ينجب منها. وعند وفاته خلفه أبنه البكر الشيخ عبد الرحمن الذى تزوج الامام محمد أحمد المهدي أخته لابيه . والجدير بالذكر أن الامام محمد أحمد المهدى اشترك فى بناء قبة استاذه الشيخ القرشى ود الزين ومعه عبدالله التعايشى الذى التقى بالمهدى فى طيبة الشيخ القرشى (موقع أبناء الحلاوين).
وكان للشيخ القرشى ود الزين الكثير من التلاميذ منهم الشيخ عبد المحمود بن نور الدائم والشيخ أحمد الكوقلي بأربجي والشيخ الخضر بن أبو الكيلك وحمد الجعلى ونعمان بن مصطفى وسالم البديرى وعبدالجبار بن نور الدائم والشريف الخاتم بكركوج والشريف ود الابيض الحسنى برفاعة ومحمود ود الخبير ومحمد ود البصير والامام محمد أحمد المهدى قبل أن يعلن مهديته. وتوفي الشيخ القرشي في شهر رجب 1295هـ وله من العمر 86 عاماً (موقع طابت عبد المحمود). [/rtl]
قبيلة رفاعة الحلاوين
بروفسور الفاضل العبيد عمر
[rtl]يذكر محمد الطيب عمر في كتابه "شجرة نسب الحلاوين" أن نسب قبيلة الحلاوين يرجع الى محمد حلو بن حمد بن محمد رافع بن عامر بن الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن ابراهيم القرين بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه . وابن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .ومنطقة الحلاوين تقع بين مدينة الحصاحيصا جنوبا وود بهاى في الجنوب الغربي وابى عشر شمالا وتمتد غرب النيل الأزرق لتشمل قرى غرب وشمال غرب وجنوب غرب المحيريبا. ويسكن مع الحلاوين في هذه المنطقة قبائل الكواهلة ورفاعة العركيين والدباسين ورفاعة العوامرة وغيرهم. وشهدت منطقة الحلاوين ثورة عبد القادر ودحبوبة الذي أعدمته الحكومة الإنجليزية في سوق حلة مصطفى . ودفن في قرية قرشى حيث يوجد قبره الآن (كتاب الرفاعيون الاشراف في السودان).[/rtl]
[rtl]ويتواجد الحلاوين في قرى أخرى خارج منطقتهم في شرق النيل الازرق والمناقل وجنوب وشمال الجزيرة . وفي قرية فضل (محلية الكاملبن) توجد عدة أسر تنتمي الى قبيلة رفاعة الحلاوين منهم ذرية سعد أحمد الماحي وذرية الحاج أحمد الماحي وذرية حسن ابراهيم وذرية أحمد ومحمد والزين الحسين وذرية أحمد قسم السيد وذرية محمد عبد القادر وذرية الامين وعبدالله الماحي. [/rtl]
وجاء في موسوعة القبائل العربية والانساب للبروفسور عون الشريف قاسم أن حلو بن حمد بن محمد رافع بن عامر هو جد الحلاوين وله عشرة اولاد هم :
1. نايل: جد النوايلة وقد أنجب محمد خزين ، ومن ذريته جاء المديداب والحلوياب والمحموداب والشنيناب والبلاب والعفيفاب والعايداب والعويداب والدفعلاب والجبوراب والرحماب.
2.عاصم: جد العصامنة. وله ولدان هما محمد مرشد وواصل. ومن ذريتهما جاء الدشيناب والكرداب والتازماب والحجوزاب والباهياب والمنياب والشاوراب واللكاب والقرشاب والجليلاب
3.عايش: جدالعوايشة ومنهم أولاد عدلان بمنطقة المحيريبة .
4. سنجر: جد السنجراب بود الماحي محلية الحوش
5.عوف: جد العوفياب واولاده ال زلقم
6. محمد المخالف: جد الخلفياب ومنهم اولاد كامل بود الكامل وعول ارباب بمحلية الحصاحيصا .
[rtl]7. سايح جد السوايحة بمنطقة الرصيرص .[/rtl]
8. الياس: لا ولد له
[rtl]9. اليسع: لا ولد له[/rtl]
[rtl]10.اليسيع: لا ولد له [/rtl]
[rtl]ويسكن الحلاوين عدة قرى تتجاوز الستين قرية ، من أهمها قنـــب والتميد وقرشى وتورس وود العشا ودلـــقا والكوع ومصطفى وود بهاى والشاوراب وإسترحنا والتكلة جبارة وحلة عباس وشرفت وكتفية والولى وقوز كبرو وأبو فروع وود بترو والمحيريبا ومناقزا والطالباب وجاد ا لعين وأبوشنيب .[/rtl]
[rtl]ومن أعلام الحلاوين البطل عبد القادر ود حبوبة والشيخ محمد الامين القرشي والشيخ القرشي ود الزين والشيخ مساعد محمد حسن والشيخ البشير ود هاجي والشيخ محمد بهاي والشيخ بابكر محمد العشا والخليفة علي عمر. ومنهم المطرب بادي محمد الطيب مطرب الحقيبة المعروف (كتاب الرفاعيون الاشراف في السودان).[/rtl]
[rtl]عبدالقادر ود حبوبة[/rtl]
[rtl]هو عبد القادر بن محمد بن إمام بن ادريس بن عبد ﺍﻟﻘﺎﺩﺭبن ﻫﺎﺟﻲ بن ﺷﻨﻴﻨﺔ ﺑﻦ ﺭﺣﻤﺔ ﺑﻦ ﺟﻤﻌﺔ ﺑﻦ ﻋﻔﻴﻒ ﺑﻦ ﺷﻤس الدين ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻧﺎﻳﻞ بن محمد حلو بن حمد بن محمد رافع بن عامر بن الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن ابراهيم القرين بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه . وابن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. [/rtl]
ولقب ود حبوبة هو لقب والده محمد امام الذي سمي على أمه التي قد تقدمت في السن قبل وفاتها. ووالدة عبد القادر هي التاية عبدالسلام . وقد ولد خلال العقد الرابع من القرن التاسع عشر. وكان فارع الطول ضخماً قوى البنية وممتليء الجسم . وكان قارئا ممتازا لمنشورات المهدية وراتب الإمام المهدي وحفظ القرآن الكريم على يد شيخه الشريف أحمد ود طه . وكان عبدالقادر يعمل بالزراعة . وعرف منذ صغره بالإيثار والزهد (موقع الاذاعة السودانية).
تعرف ود حبوبة بالمهدي في قرية طيبة الشيخ القرشي عندما كان المهدي يساعد في بناء قبةً شيخه القرشي ود الزين , وذلك قبل أن يعلن المهدي ثورته . وعندما اندلعت الثورة المهدية كان عبدالقادر من أوائل من بايع المهدي على الجهاد . وشارك ود حبوبة في جميع معارك الثورة المهدية عدا معركة كرري . وخاصة معركة فداسي الشهيرة بالجزيرة , ومعركة فتح الخرطوم .
[rtl]ولعبد القادر مدائح نبوية كثيرة وله قصائد عديدة في تمجيد الثورة المهدية . وكان عبد القادر من مستشاري الإمام المهدي وبعد وفاته ظل مخلصاً للخليفة عبدالله التعايشي , وقد خرج مع حمدان أبي عنجة على رأس الجيش لملاقاة الأحباش. ومن المعروف أن الخليفة عبدالله تزوج إحدى كريمات عبد القادر ود حبوبة وعينه أميرا في جيش عبدالرحمن النجومي الذي توجه الى مصر . وقد أسر عبد القادر بمصر ولكنه هرب من الأسر ومعه شقيقاه عبدالباقي وحسين اللذان كانا معه في حملة ود النجومي وذلك بمساعدة تاجر يدعى بطروس كانت له صداقة بوالده محمد إمام ود حبوبة . أما والدة ود حبوبة التي رافقته في هذه الحملة فقد استشهدت بمصر . ولم يشترك عبد القادر في معركة كرري لأسباب صحية . وبعد كرري رجع عبدالقادر لأهله في منطقة الحلاوين . وشارك في ثورة الشريف أحمد ود طه وحكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات ثم نفي إلى مصر ليعود قائداً لثورته في عام 1908م. وله أبناء وحفدة في مصر (موقع الاذاعة السودانية) .
كان ود حبوبة يجاهر بعدائه للمستعمرين وأصبحت له شعبية ومؤيدون وتابعون . وحاولت حكومة المستعمر أن تبعد الناس عنه . ثم حاولت محاربته بالدهاء والكياسة ولكن كل ذلك لم يجد شيئا . وكان عبد القادر يطالب جهارا نهارا بالحكم الإسلامي والشريعة الإسلامية . وكان يحارب الرق الذي كان منتشرا في ذلك الوقت . وقد عارض امتلاك الأراضي الزراعية الشاسعة .وبدات ثورة ود حبوبة عندما توافد عدد كبير من مؤيديه الى منطقة المحيريبة وقرية ود شنينة لحضور قراءة الراتب مع عبد القادر . ودفع هذا التجمع الكبير الناظر عبد الله مساعد الى اخطار الحكومة . وظن الإنجليز أن عبد القادر أراد الثورة ضد الحكومة التي نزعت نظارة الخط من آل حبوبة ومنحتها آل مساعد. وقد علم عبد القادر هذه الاخبار في يوم 25/4/1908م . فرحل مع اصحابه من المحيريبه الى منطقة التقر . وهنا حلف عبد القادر أن يقتل أي مستعمر يصله في التقر . وقد أرسل مأمور المركز عدة خطابات لعبد القادر لاثنائه عن قراره وعرض الحوار معه . ولكن عبد القادر رفض هذا الطلب . مما اضطر مفتش ومأمور المركز لاستخدام القوة ضد ود حبوبة وأتباعه . فتحرك مفتش المركز الانجليزي ومعه المأمور المصري محمد شريف الى التقر لمقابلة ود حبوبة . وكانت مقابلة غاضبة تبودلت فيها الشتائم من الجانبين . وهجم عبدالقادر على المامور المصري وطعنه طعنة قاتلة . وانقض أحد أتباع ود حبوبة على المفتش الإنجليزي وقتله أيضا . وهرب الحراس الذين جاءوا معهما . وتركت الجثتان في العراء لجوارح الطير والصقور . وكان ذلك في29/4/1908م. ونتيجة لذلك أرسل الانجليز أورطة عسكرية من مدني ولكن أتباع ود حبوبة انقضوا عليها وذبحوا معظم أفرادها في قرية كتفية الا أن قائد الاورطة استخدم المدافع وحصد أرواحا كثيرة من أتباع ود حبوبة . وطلب ونجت باشا حاكم عام السودان من عبدالقادر تسليم نفسه للحكومة حقناً لدماء الأبرياء. فتوجه عبد القادر إلى قرى الدبيبات الواقعة الان حالياً في منطقة المعليق . وهناك قبضت عليه مجموعة من الدباسيين وسلمته لمركز الكاملين . وتمت محاكمة عبدالقادر ود حبوبة وأتباعه في الكاملين يوم 7 مايو 1908 وصدر الحكم بالاعدام شنقاً حتى الموت على عبد القادر ود حبوبة واخيه مضوي محمد إمام ود حبوبة . وقد نفذ فيه حكم الإعدام صباح الأحد الموافق 17 مايو1908 بسوق قرية مصطفى القرشي. ودفن ود حبوبة بالقرب من هذه القرية بالحلاوين (موقع الاذاعة السودانية) .[/rtl]
[rtl]وقد رثته أخته رقية محمد إمام في مشهد حزين بمرثية (بتريد اللطام) التي ظلت معلما بارزاً في التراث القومي السوداني.[/rtl]
[rtl]الشيخ القرشي ود الزين:[/rtl]
[rtl]هو محمد أحمد القرشي بن الزين بن علي بن رابح بن يونس بن أنس. ينتمي جدوده إلى قبائل حجازية حيث تزوج جده يونس بن أنس من قبيلة البزعة . وتزوج جده علي بن رابح من دردقة إبنة الشيخ ابوسقرة بن عجبين الجعلي بالهلالية . وتزوج أبوه الزين بن علي من الزيارة ابنة مختار ود بل الحلاوي في أبي فروع بمنطقة الحلاوين. وهو بذلك ينتمي لقبيلة رفاعة الحلاوين من ناحية أمه . وولد في عام 1209 ه وترعرع بقرية فقيج بمنطقة البزعة شمال أم روابة. وأخذ الشيخ القرشي الطريقة السمانية على يد الشيخ أحمد البصير الحلاوي والشيخ أحمد الطيب بن البشير. وقد درس القرآن وحفظه في منطقة ود الفادني بالجزيرة وتلقى علوم الشريعة على يد الشيخ الأمين بن محمدين بقرية أبي عشر بالجزيرة. وكان يسكن قرية مصطفى قرشي ثم رحل الى قريته طيبة الشيخ القرشي بمنطقة الحلاوين , وظل بها حتى وفاته ثم دفن فيها. وقد تزوج الشيخ القرشى أمنة بنت الرزق وأنجب منها ابنه البكر عبد الرحمن . وتزوج نعيمة بنت النويرى ولم ينجب منها . وتزوج فضل الكريم وأنجب منها ابنه الطيب . وتزوج أيضا رقية بنت الشيخ البصير ولم ينجب منها. وعند وفاته خلفه أبنه البكر الشيخ عبد الرحمن الذى تزوج الامام محمد أحمد المهدي أخته لابيه . والجدير بالذكر أن الامام محمد أحمد المهدى اشترك فى بناء قبة استاذه الشيخ القرشى ود الزين ومعه عبدالله التعايشى الذى التقى بالمهدى فى طيبة الشيخ القرشى (موقع أبناء الحلاوين).
وكان للشيخ القرشى ود الزين الكثير من التلاميذ منهم الشيخ عبد المحمود بن نور الدائم والشيخ أحمد الكوقلي بأربجي والشيخ الخضر بن أبو الكيلك وحمد الجعلى ونعمان بن مصطفى وسالم البديرى وعبدالجبار بن نور الدائم والشريف الخاتم بكركوج والشريف ود الابيض الحسنى برفاعة ومحمود ود الخبير ومحمد ود البصير والامام محمد أحمد المهدى قبل أن يعلن مهديته. وتوفي الشيخ القرشي في شهر رجب 1295هـ وله من العمر 86 عاماً (موقع طابت عبد المحمود). [/rtl]
الفاضل العبيد عمر- عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 03/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة سبتمبر 26, 2014 1:45 am من طرف النور علي الرفاعي
» قبيلة رفاعة الحلاوين
الأحد أغسطس 04, 2013 7:00 am من طرف الفاضل العبيد عمر
» رفاعة البشقراب في قرية فضل
الأحد أغسطس 04, 2013 6:13 am من طرف الفاضل العبيد عمر
» دور الجامعة في صناعة الأستاذ المبدع
السبت أغسطس 03, 2013 7:30 pm من طرف الفاضل العبيد عمر
» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية (4)
السبت أغسطس 03, 2013 9:33 am من طرف الفاضل العبيد عمر
» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية (3)
السبت أغسطس 03, 2013 9:29 am من طرف الفاضل العبيد عمر
» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية (2)
السبت أغسطس 03, 2013 9:23 am من طرف الفاضل العبيد عمر
» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية
السبت أغسطس 03, 2013 9:18 am من طرف الفاضل العبيد عمر
» كيف نصنع أستاذاً جامعياً مبدعاً ؟ - البحث كاملاً
السبت أغسطس 03, 2013 6:33 am من طرف الفاضل العبيد عمر