قرية فضل


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

قرية فضل
قرية فضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» كتاب قيم
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالجمعة سبتمبر 26, 2014 1:45 am من طرف النور علي الرفاعي

»  قبيلة رفاعة الحلاوين
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 7:00 am من طرف الفاضل العبيد عمر

» رفاعة البشقراب في قرية فضل
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 6:13 am من طرف الفاضل العبيد عمر

» دور الجامعة في صناعة الأستاذ المبدع
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 7:30 pm من طرف الفاضل العبيد عمر

» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية (4)
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 9:33 am من طرف الفاضل العبيد عمر

» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية (3)
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 9:29 am من طرف الفاضل العبيد عمر

» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية (2)
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 9:23 am من طرف الفاضل العبيد عمر

» الزواج السوداني بين الاصول الاسلامية والتقاليد الاجتماعية
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 9:18 am من طرف الفاضل العبيد عمر

» كيف نصنع أستاذاً جامعياً مبدعاً ؟ - البحث كاملاً
قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Emptyالسبت أغسطس 03, 2013 6:33 am من طرف الفاضل العبيد عمر


قبيلة رفاعة البشقراب في السودان

اذهب الى الأسفل

قبيلة رفاعة البشقراب في السودان  Empty قبيلة رفاعة البشقراب في السودان

مُساهمة من طرف الفاضل العبيد عمر الجمعة مارس 02, 2012 1:01 pm





قبيلة رفاعة البشقراب في السودان
اعداد بروفسور الفاضل العبيد عمر
Email: doctora_ammora@hotmail.com
مجلس شورى قبائل رفاعة الكبرى
[rtl]يمثل هذا المجلس كل فروع قبائل رفاعة الكبرى بالسودان (25 فرعا) . وهم رفاعة العركيون ورفاعة الحلاوين ورفاعة العوامرة ورفاعة العبدلاب ورفاعة العسيلات ورفاعة بني حسين ورفاعة بني حسان ورفاعة البشقراب ورفاعة الهلالية ورفاعة الفرجاب ورفاعة الشبارقة ورفاعة الرازقية ورفاعة الانقرياب ورفاعة الشبيلات ورفاعة الطوال ورفاعة الكماتير ورفاعة المعاليا ورفاعة القواسمة  ورفاعة الزنافلة ورفاعة الحجاجاب ورفاعة العقليون ورفاعة المعاضيد ورفاعة اللحويون ورفاعة الحمر ورفاعة الفرضية . ويرأس هذا المجلس الشيخ سليمان علي بيتاي. ومن أعضائه الناظر يوسف أحمد يوسف أبوروف ناظر عموم رفاعة الهوج ، والناظر عثمان يوسف جميل ناظر رفاعة الشبارقة ، والحاج علي البدوي زعيم رفاعة العسيلات ، والشيخ عبد الباقي البصيري عمدة رفاعة العوامرة ، والحاج مسمار زعيم رفاعة القواسمة ، بالاضافة الى الدكتور كرار محمد التهامي ، والدكتور محمود حسن أوهاج ، والعمدة التهامي عبد الباقي التهامي ، والشيخ صديق أحمد يوسف علقم (صحيفة الانتباهة – 15 مايو 2012 م).[/rtl]
[rtl]قبيلة رفاعة البشقراب[/rtl]
[rtl]قبيلة رفاعة البشقراب واحدة من قبائل رفاعة الكبرى . وقد اسماها النسابة قبيلة البشاقرة ، الا أن اسم البشقراب أفضل لانه يتماشى مع مسميات القبائل الاخرى وفي نفس الوقت لا يحدث لبسًا مع أسماء بعض القرى التي سميت بالبشاقرة . وقد جاء في وثيقة الشيخ عبد الله العركي أن جد قبيلة رفاعة البشقراب هو الشريف على أبّشقر بن حمد بن محمد رافع بن عامر بن الحسين بن  اسماعيل بن عبدالله بن ابراهيم القرين بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين بن الإمام علي كرم الله وجهه. وابن السيدة فاطمة البتول الزهراء رضي الله عنها بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.[/rtl]
[rtl]وتقطن هذه القبيلة على الشاطئ الغربي والشرقي من النيل الازرق في محلية الكاملين غرب النيل الازرق ومحلية رفاعة شرق النيل الازرق . وكان بداية استقرار البشقراب في المنطقة التي تعرف بحلال البشاقرة السبعة وهى التكينة ودروس (البشاقرة الشرقية) وفضل والقلقالة وود لميد والتكلة رفاعة وبت الحاج . ثم انتشروا في قرى البشاقرة غرب وكترانج وعديد البشاقرة وأزرق والسيال والمقاريت وألتي والكسمبر وبرانكو والسريحة واللعوتة والسديرة والمسعودية، وطيبة النعيم وود الترابي وأبروس وحلة حمد والحليلة  وما جاورها. وقد سكنت بعض القبائل الاخرى في مناطق البشقراب مثل الفادنية ورفاعة الحلاويين والدناقلة والشوايقة والبطاحين والمحس . وذابت كل هذه القبائل في مناطق البشقراب واصبح من الصعب التمييز بين نسب قبيلة وأخرى. ويقال أن الرفاعيين هم الذين طردوا العنج من منطقة بتري وحتى سنجة. وتوجد بالبشاقرة  بقعة تسمى العليقات فيها مقابر للعنج.[/rtl]
عاش علي أبشقر في القرن الحادي عشر الهجري في فترة حكم بادي الاحمر بن أونسة على مملكة سنار. ونزل علي أبشقر بن حمد بن محمد رافع بالمنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية الان والتي تأسست عام 1563م في عهد السلطنة الزرقاء. وظل بها الى أن توفي ودفن بمقابر البشاقرة الشرقية وقبره كان ظاهراً فيها حتى عام 1988م حيث كانت السيول والامطار التي أزالت معالمه . وكان علي أبشقر يسكن معظم السنة في قرية بت الحاج حيث كان يعمل بالزراعة ، ثم بعد موسم الحصاد ينتقل الى البشاقرة الشرقية التي كانت في ذلك الوقت بعيدة عن شاطئ النيل الازرق . ومن أبناء علي أبشقر مسيخ ومعيش ودمور وزنفل وقردزن ومحمد جبون وأحمد جكول ودندر وسادر وشباك. ومن هؤلاء الأبناء انحدرت أفخاذ قبيلة رفاعة البشقراب وهم المسيخاب والمعيشاب والدموراب والجبوناب والدندراب والجواكيل والسادراب والشباكاب والزنافلة والقردزناب . ولقب علي أبشقر بهذا اللقب لانه كان يمتلك حصانا أشقر اللون . ونجد الكثير من الجبوناب في قرية فضل والبشاقرة غرب والكاملين وفداسي وعديد البشاقرة . ونجد الجواكيل في فضل والفعج والسيال والقلقالة والتكلة رفاعة والتكينة (كتاب الرفاعيون الاشراف في السودان).
ويقال أنه عندما تحرك أرباب العقائد من الخرطوم محازياً للنيل الازرق متجهاً نحو سنار نزل بمنطقة على ابشقر زعيم قبيلة الرفاعة البشقراب في البشاقرة غرب الآن . وقد أكرمه وزوجه (وقوما) بنت علي ود اقيرب ابن عم الشريف علي أبشقر . وانجب منها محمد بن أرباب العقائد راجل البشاقرة  وصاحب القبة بالبشاقرة غرب. وكان لمحمد راجل البشاقرة الفضل بعد الله تعالى في انشاء اول مسجد بالبشاقرة غرب . وكان لهذا المسجد دور في نشر القران والفقه ومازال هذ المسجد المبني من الطين اللبن في القرن الحادي عشر الهجري موجوداً حتى الآن . ودفن محمد راجل البشاقرة بالبشاقرة غرب وله قبة هناك (كتاب الرفاعيون الاشراف في السودان).  
          رفاعة البشقراب في التكلة رفاعة:

  • [b style="mso-ansi-font-weight: normal;"] [/b]ذرية الزين مردس وأخوانه وأخواته جدهم عبد القادر بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر



  • ذرية حمد النيل أحمد حمد النيل وأخواته جدهم حمد النيل بن الامام بن علي بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر



  • ذريات يوسف محمود والشيخ محمود جدها محمود بن محمد كجاب بن أحمد ميرف بن محمود  بن علي بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر.


  • ذرية حمد النيل أحمد حمد النيل وأخواته أم الحسن وأم الحسين وصفية ومنى جدتهم فاطمة بنت عمر بن محمد بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أيشقر                                                                                                            رفاعة البشقراب في شمبات:



  • ذريات عبد الرحمن وعبد المحسن والدسوقي وعبد الحليم وعبد الرحيم ومحمد أحمد وسارة وزهرة جدتهم الرسالة بنت سلمى بنت بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات أسماء وبت المنى وعاتقة وصفية وعبد الرحمن جدتهم بخيتة بنت بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • [b style="mso-ansi-font-weight: normal;"] [/b]ذريات محمد ومبارك وفاطمة ونعمة والعالية ورقية وحليمة وجويرية وأمنة جدتهم زينب بنت بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات محمد ومنصور وعبد المنعم وخديجة وعائشة وماريا وسعدية وأم كلثوم وسلمى جدتهم شموم بنت سلمى بنت بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات عبد البر وعبد العزيز وعبد الرءوف وعبد الغفار جدتهم سلمى بنت بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • أم هاني (حبوبة) زوجة أبوزيد بلال هي بنت بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر (ليس لها ذرية).



  • ذريات بابكر والشاذلي وأبوالعباس وشمس الدين والياقوت وعائشة المهدي جدتها البتول بنت ادريس بن محمد بن الشريف بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات حسن وامين والتومة (أم الحسين) وفاطمة (حنينة) وامنة والحاجة ارباب جدتها رقية بنت ادريس بن محمد بن الشريف  بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر



  • ذريات بابكر والشاذلي أبوالعباس وشمس الدين والياقوت والتجاني والغزالي وعبد الباقي (أبو شام)   وعائشة وبنت المنى والسيدة وعاتقة المهدي جدها بابكر بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات زهرة وخوجلي والتجاني محمد خوجلي جدها محمد بن المهدية بنت التومة بنت دفع الله بن أحمد بن محمد بن عبد الصادق بن ادريس الكبير بن ابراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.  



  • ذريات سلمى وعابدين وعبد الحي وأماني وعوض ابراهيم جدتها زهرة بنت عائشة بنت عمر بن محمد بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات سلمى وعابدين وعبد الحي وأماني وعوض ابراهيم جدتها زهرة بنت عائشة بنت هدى بنت محمد بن الشريف بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.
    رفاعة البشقراب في القلقالة:                                                         



  • ذريات الضو ويوسف والمهدي وعبد الرحيم محمد يوسف فضل الله جدتها حسنة بنت محمد بن الضو بن احمد بن عبد المعبود بن عبد الصادق بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر .



  • ذريات حيدر واخوانه جدتها سيدة بنت فاطمة يوسف فضل الله بنت حسنة بنت محمد بن الضو بن احمد بن عبد المعبود بن عبد الصادق بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر .



  • ذرية ال الدود جدتها رقية بنت فاطمة يوسف فضل الله بنت حسنة بنت محمد بن الضو بن احمد بن عبد المعبود بن عبد الصادق بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر .


  • ذرية مختار علي ادم وأخوانه وأخواته جدها ادم بن علي بن خير الله بن أحمد بن محمد بن ادريس بن سليمان بن عطا الجيد بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر



  • ذرية الفكي ابراهيم جدها سليمان بن أحمد بن خير الله بن أحمد بن محمد بن ادريس بن سليمان بن عطا الجيد بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر 



  • رفاعة البشقراب في الكاملين:                                                                                                             



  • ذريات علي صديق الهادي واخوانه واخواته جدتها خادم الله بنت زينب بنت عمر بن محمد بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات علي صديق الهادي واخوانه واخواته جدتها خادم الله بنت زينب بنت هدى بنت محمد بن الشريف بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • في الكاملين العبدلاب ذرية الفكي السيد جدتها عناية بنت أحمد بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • [b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]في[/b] الكاملين (وام درمان وحلة بركات) ذريات الحاج وحبكاوي عمر واخواتهم جدتها امنة بنت هدى بنت محمد بن الشريف  بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • رفاعة البشقراب في قرية فداسي:



  • ذرية البشير مالك جدتها فاطمة بنت علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذرية محمد القاسم جدتها بنت المنى بنت علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر



  • ذرية خضر الزين جدتها التاية بنت فاطمة بنت علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات حلوة وزهرة جدتهم عاتقة بنت أم كلثوم بنت علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذرية سيدة بنت بت المنى جدها علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.




رفاعة البشقراب في قرية كترانج :
كلمة كترانج محرفة من (قطرعنج) . والعنج هم الذين أسسوا مملكة الفونج . وكانت حدود كترانج أيام العنج (وفق دار الوثائق القومية) تبدأ من المقاريت شرقا حتى قرية البنبوناب غربا، ومن النيل الازرق جنوباً حتي حدود البطاحين شمالا . في قرية كترانج ثاني مسجد اسس في السودان وكان بها أكبر مجمع لتعليم الدين الاسلامي حيث تعلم بها الكثير من الاعلام كالامام محمد أحمد المهدي والشيخ العبيد ودبدر والشيخ إبراهيم الكباشي والشيخ محمد التكينة. ويرجع تاريخها الي ماقبل دخول  الإسلام للسودان حيث كانت بها اثار لكنيسة تعرف بالدنيقلة ، نسبة لكلمة الدانقيل وهو مايعرف الآن بالطوب الاحمر . وعند دخول الإسلام الي السودان قدم لكترانج الشيخ عيسي بن بشارة الانصاري أحد احفاد الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري رضى الله عنه ، فاسس بها الجامع العتيق وذلك في القرن العاشر الهجري. وقد تحدث عنها كثير من الرحالة الذين قدمو للسودان ومنهم من قال انه من حلفاية الملوك حتي سنار لم يجد في طريقه الا العيلفون وكترانج والكاملين واربجي . في كترانج الآن بعض القبائل الرفاعية مثل الرفاعة البشقراب شمل الدموراب والجبوناب، والذين جاءت منهم ذرية رقية بنت فاطمة بنت دفع الله بن أحمد بن محمد بن عبد الصادق بن ادريس الكبير بن ابراهيم بن محمد جبون بن علي ابشقر . وقد تزوجت فاطمة من محمد بن أبكر الدمورابي وأنجبت رقية والدة العبيد بن عمر بن محمد بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.
رفاعة البشقراب في قرية التكينة:
شكلت أفخاذ رفاعة البشقراب الغالبية العظمى من سكان التكينة خاصة فخذ المعيشاب وجدهم محمد بن حامد بن محمد بن احمد بن البدوي بن سعيد النجمي بن معيش بن علي ابشقر جد رفاعة البشقراب . ونجد في التكينة فخذ الدندراب الذي ينتمي اليه الشيخ محمد الهادي عبد الله ، وفخذ الجواكيل الذي ينتمي اليه الشيخ محمد علي مضوي.  كما نجد في التكينة فخذ المسيخاب والدخيراب والكوعاب واليعقوباب . وأهل التكينة يعملون بالزراعة . ويقال أن أول من سكن التكينة هم الجواكيل واستقروا في المنطقة التي تعرف حاليا بالفريق الغربي . ومن معالمها شارع ابشقة وخور ارباب.
وقد عاش الشيخ محمد بن حامد بن محمد بن احمد بن البدوي بن سعيد النجمي بن معيش بن علي ابشقر المعروف بمحمد التكينة في الفترة ما بين 1251هـ/1835م – 1336هـ /1918م . وقد تعلم على الشيخ يس بركات قاضي قسم الخرطوم وعلى الامين الصويلحي الذي اخذ عنه رسالة القيرواني والالفية وتلقى العلم ايضا على محمود بن عمر الشنقيطي الذي تلقى عنه مختصر خليل وكذلك ال عيسى الانصاري في سنار . واستقر بأم مغد وكان ممن تتلمذ عليه المضوي عبدالرحمن وابناء شكرت الله كما جلس للتدريس بسلامة الباشا بشمبات . وقد كان الامام المهدي والشيخ محمد التكينة يدرسان بكترانج  شرق النيل الأزرق . وكانت علاقة الشيخ محمد التكينة قوية مع الإمام المهدي وهذا يفسر كونه مدفوناً بجانب الإمام المهدي في أم درمان. ولهذا دلالة تاريخية على مكانة الشيخ محمد التكينة في تلك الحقبة . واعد عبدالرحمن ابن الشيخ محمد التكينة
ديوان والده النسمات المدنية والنفحات الاحمدية في نشر شمائل الحضرة المحمدية للنشر ولم يطبع . كما جمع حفيده يحي عبدالرحمن كتابه الدرة الثمينة في بيان عقيدة الشيخ محمد التكينة كما نسخ الشيخ عبدالله دفع الله الترابي منظومة سيدي محمد النابغة . وأبناء محمد التكينة كالأتي :
1) عبدالرحمن : تزوج عدة نساء وانجب منهن حاج احمد ومحمد والبتول والدة بروفسور عبدالله حمدنا الله ويحي الامين وعبدالرحيم , وعبدالله واسماعيل ومحمد أحمد .
2) حامد وابناؤه محمد واحمد وعبدالرؤوف والامين ومحمد خير وابراهيم ويحي وقد انشأ حامد التكينة المعهد العلمي بالتكينة عام 1946م . وتولى التدريس فيه ابنه محمد .
3) المبارك وأبناؤه محمد واحمد وبابكر.
4) عبدالوهاب وله بنت
5) مختار ومن ابنائه حبيب الله واخوانه.
كان محمد حامد التكينة من كبار العلماء والدعاة وكان عضواً برلمانياً عام 1986 . اولاده الدكتور الطيب والدكتور صلاح والدكتور شمس الدين ومعتصم وعمر وعبدالحميد ومعاوية واخواتهم . توفي في مارس عام 1996م .

ومن المرجح أن قرية التكينة  قد نشأت بين القرنين الثامن عشر و التاسع عشر . وقد إختلفت الروايات حول إسم "التكينة" ولكن أغلب الظن انه قد أتى من كلمة تَكَنَة والتَكَنَة بفتح الأحرف هي الأرض المنخفضة. وتكينة تصغير تَكنَة. وهناك من يعتقد أن قرية التكينة سمّيت على إسم تلك الأسرة التي تحمل هذا الاسم ، وهذا خطأ شائع. والصحيح أن التكينة كانت موجودة قبلهم وهم الذين حملوا إسمها حين أطلق الإمام المهدي إسم (ودالتكينة) على عميد الأسرة حينها الشيخ محمد بن أحمد بن البدوي بن النجمي (موقع منتديات التكينة).                                                           
وقد كان للشيخ عبدالرؤوف حامد التكينة جهود كبيرة في مجال العمل الاسلامي ححيث أسس مبرة الشيخ عبد الرؤوف حامد التكينة بالخرطوم لتعمل في مجال المشاريع الدعوية، وكان رجلاً يعرفه تاريخ السودان بمواقفه الوطنية الواضحة وتعرفه الحركة الاسلامية التي هو احد مؤسسيها ، وتعرفه الدعوة الاسلامية في كل الوطن العربي وافريقيا، ويكفيه أنه كان من مؤسسي المركز الاسلامي الافريقي ( جامعة افريقيا العالمية حاليا ) وأسس معهد ألتي النموذجي للقرآن الكريم ، ومستشفى التكينة الريفي (الشبكة المعلوماتية).
رفاعة البشقراب في قرية عديد البشاقرة:
قرية عديد البشاقرة بها الكثير من قبيلة رفاعة البشقراب فخذ الجبوناب وعلى رأسهم العمدة الخضر يوسف الذي كان من اهل الكرم والشهامة. وكانت عمودية عديد البشاقرة من اول العموديات فى شمال الجزيرة وكانت تمتد من بترى الى الحصاحيصا بقيادة العمدة الخضر يوسف ومن بعده جاء العمدة الفكى يوسف الرضى ومن بعده العمدة الطيب الخضر الرجل الذى لا يوصف الا بالخير. وقد عمل الكثير من اجل رفعة عديد البشاقرة . ومنهم البروفيسور عبدالله حمدنا الله  استاذ الأدب وعميد الدراسات العليا بجامعة افريقيا العالمية ورئيس لجنة توثيق الصحافة السودانية (الموسوعة البريطانية بريتيت******ا)
رفاعة البشقراب في قرية البشاقرة غرب:
تعتبر قرية البشاقرة غرب من أقدم قرى المنطقة ، وقد يرجع تاريخها إلى نهايات القرن السادس عشر وبدايات السابع عشر. وقد سميت على اسم جد الرفاعة البشقراب الشريف علي أبشقر. وسكنتها أولا قبيلة الرفاعة البشقراب ثم قصدتها القبائل الاخرى التي تسكنها الان. وكذلك سميت قرية البشاقرة شرق أيضا على اسم جد البشقراب الشريف علي أبشقر. والمحس هم جزءٌ أصيل من تكوين البشاقرة غرب وينتمون للشيخ أرباب العقائد المحسي الشهير بأرباب الخَشِن كما جاء في طبقات ود ضيف الله. وإبنه "محمد" سيد "البَنِيّة" التي تطل على طريق مدني الخرطوم. ومن أعيان البشاقرة غرب الشيخ محمد مالك القاضي المحسي حفيد أرباب العقائد. وفيما يلي ما ورد الينا من ذريات الرفاعة البشقراب في قرية البشاقرة غرب:                                                                               

  • ذرية محمد أحمد مضوي جدتها فاطمة بنت حسن بن أحمد بن يوسف الضقيل بن نعمة بنت بلال بن النعمة (رجل) بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • [b style="mso-ansi-font-weight: normal;"]ذ[/b]ريات أبو عبيدة ومضوي والعيدروس وحاتم الطاهر مضوي جدتها حسنة بنت يوسف الضقيل بن نعمة بنت بلال بن النعمة (رجل) بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات القاسم العبيد عمر وأخواته بخيتة ونفيسة جدتهم فاطمة بنت عمر بن ابراهيم بن الخضر بن محمد المحسي الذي يصل نسبه الى أرباب العقائد.                                              



  • ذريات عبد المعبود العبيد عمر وأخوانه الضو وعبد الواحد وعبد الوهاب وأخواته الرسالة وأم هاني ونعمات وناهد جدتهم ست النفور بنت ادم بن الزمزمي الرفاعي.



  • ذرية عبدالرحمن عمر جدتها امنة بنت هدى بنت محمد بن الشريف  بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.




رفاعة بشقراب اخرون:
هناك رفاعيون اخرون ينحدرون من قبيلة رفاعة البشقراب. نذكر منهم :
1.    في الخرطوم :

  • ذرية الصادق محمد الصديق جدها الصديق بن الضو بن محمد بن عبد المعبود بن عبد الصادق بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر .



  • ذريات الضو ومحمد جدهم الصديق بن أمنة بنت علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.



  • ذريات عثمان العبيد عمر وأخوانه مبارك ومحمد وأخواته سيدة وليلى وحميدة جدتها نعمة بنت حجازي بن التاي بن خالد المحسي.




2.    في السيال:

  • ذريات خلف الله عمر واخوانه جدتها حسنة بنت فاطمة بنت محمد بن الضو بن احمد بن عبد المعبود بن عبد الصادق بن ادريس بن صالح بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر . 
                                                                                   



3.  في امتداد ناصر (بري):

  • [rtl]ذرية ابراهيم الجزولي جدتها ست النفور بنت محمد بن علي بن عثمان بن بلال بن النعمة بن ادريس الكبير بن إبراهيم بن محمد جبون بن علي أبشقر.[/rtl]





4.          في سنجة:

  • ذريات محمد وحسن وحسين ونفيسة وفاطمة وهداية امام جدها سعد بن دفع الله بن أحمد بن محمد بن عبد الصادق بن ادريس الكبير بن ابراهيم بن محمد جبون بن علي ابشقر .



  • ذرية هجو دفع الله جدها سعد بن دفع الله بن أحمد بن محمد بن عبد الصادق بن ادريس بن ابراهيم بن محمد جبون بن علي ابشقر .




5.       في ود مدني:

  • ذريات ابراهيم محمود وامنة محمود جدها محمود بن محمد كجاب بن أحمد ميرف بن محمود  بن علي بن محمد بن أحمد جكول الصغير بن المبارك بن أحمد جكول الكبير بن علي أبشقر.




مدينة رفاعة: 
الكثير من الناس يعتقدون أن الرفاعيين هم فقط الذين يسكنون مدينة رفاعة التي تقع في منطقة شرق الجزيرة. وهذا يعزى لان اسم المدينة جاء مطابقا لاسم قبائل رفاعة. وأول القبائل التي اسست هذه المدينة واستقرت فيها هي قبائل رفاعة القواسمة ورفاعة العبدلاب ورفاعة الحلاوين. وسكنت معهم قبائل الركابية. وقبل السلطنة الزرقاء سكن معهم العنج وما زالت آثار العنج موجودة في رفاعة (قصر نعامية). وتقع مدينة رفاعة على الشاطي الشرقي من النيل الأزرق . وقد حبذت قبائل رفاعة هناك حياة البداوة والترحال مع أنعامهم بحثا عن الكلأ ، مما دفع قبائل عربية أخرى الى دخول المدينة والاستقرار بها والاختلاط مع قبائل رفاعة مثل الشكرية والجعليون والرباطاب والشايقية وغيرهم. وقد سكن الركابية بديم البحر والجعليون بديم الجلاد (الديم الوسط) . ومن القبائل ألاخرى التي سكنت رفاعة كان هناك المغاربة والأتراك والحلبة.       
والتركيب القبلي في مدينة رفاعة الان فان 89% من السكان ينتمون للقبائل العربية و5% نوبة و2% قبائل دارفورية و3% هوسا وفلاته و1% قبائل أخرى. أشهر المساجد في مدينة رفاعة المسجد العتيق ومسجد لطفي ومساجد أنصار المهدي وأنصار السنة والخليفة عثمان وديم العوض وبت العشرابي والزهراء والشهداء. وأشهر خلاويها خلوة الشيخ أحمد وقيع الله الخليفة الحسن تور يس وود نعمة والنقر والعمرابي وود الفادني والمغواري والأزهري والرفاعي. ومن أهم الشخصيات في مدينة رفاعة: الشيخ عوض الكريم أبوسن والشيخ بابكر بدري والمهندس محمود محمد طه والاستاذ مرغني النصري والاستاذة نفيسة عوض الكريم.












[rtl] [/rtl]

الفاضل العبيد عمر

عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 03/10/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى